تعددت الفتاوى وتناول العديد من الشيوخ عن صحة ما تردد عن وجوب الوضوء بعد تناول لحم الابل ولكن صدقت الاقوال وصحة تناولها والعمل بها صحيح وهوما امرنا به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بان الوضوء بعد تناول لحم الابل هو واجب .
ورد عن الشيخ ابن عثيمين: المراد من هذا الموضوع هو طاعة رسول الله “صلى الله عليه وسلم”؛ حيث قال توضأ بعد انتهائه من أكل لحوم الإبل، وسئل الرسول “صلى الله عليه وسلم” من أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال إن شئت، قال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم، فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم عائداً إلى مشيئة الإنسان، أما في لحم الإبل، فقال نعم دليل على أنه لا بد من الوضوء من لحم الإبل، وأنه لا يرجع لاختيار الإنسان ومشيئته، وإذا أمر النبي “صلى الله عليه وسلم” بشيء فإنه حكم، ويكفي المؤمن أن يكون أمراً لله ورسوله قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)
ولكن ما الحكمة من وراء وجوب الوضوء بعد تناول لحم الابل ؟
الحكمة من وجوب الوضوء تكمن في طباع الابل كما وصفها النبي الكريم حيث انه وصفها بانها طباعها كطباع الشياطين اي تحقد وتغل ويكمن في داخلها الانفعال والغدر والغلظة .
ولقد حثنا الرسول الكريم من ان نتوضأ حين نغضب حتى يهدأ الغضب داخلنا بواسطة الوضوء ولحم الابل يعمل على اثارة الانفعال والتعصب داخل جسم الانسان لذلك وجب الوضوء حتى نهدا اثار الغضب ونتحاشى الغلظة في الطباع بعد تناول لحم الابل وذلك لان المرء يتطبع بما يأكل .
ونلاحظ ان اهل البادية والعرب الذين يتناولون لحم الابل باستمرار يتميزون بحدة الطباع وغلظة التعامل وخاصة ان معظمهم لا يتبعون امر الرسول في الحرص على الوضوء بعد تناول لحم الابل .
شاهد الفيديو
ورد عن الشيخ ابن عثيمين: المراد من هذا الموضوع هو طاعة رسول الله “صلى الله عليه وسلم”؛ حيث قال توضأ بعد انتهائه من أكل لحوم الإبل، وسئل الرسول “صلى الله عليه وسلم” من أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال إن شئت، قال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم، فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم عائداً إلى مشيئة الإنسان، أما في لحم الإبل، فقال نعم دليل على أنه لا بد من الوضوء من لحم الإبل، وأنه لا يرجع لاختيار الإنسان ومشيئته، وإذا أمر النبي “صلى الله عليه وسلم” بشيء فإنه حكم، ويكفي المؤمن أن يكون أمراً لله ورسوله قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)
ولكن ما الحكمة من وراء وجوب الوضوء بعد تناول لحم الابل ؟
الحكمة من وجوب الوضوء تكمن في طباع الابل كما وصفها النبي الكريم حيث انه وصفها بانها طباعها كطباع الشياطين اي تحقد وتغل ويكمن في داخلها الانفعال والغدر والغلظة .
ولقد حثنا الرسول الكريم من ان نتوضأ حين نغضب حتى يهدأ الغضب داخلنا بواسطة الوضوء ولحم الابل يعمل على اثارة الانفعال والتعصب داخل جسم الانسان لذلك وجب الوضوء حتى نهدا اثار الغضب ونتحاشى الغلظة في الطباع بعد تناول لحم الابل وذلك لان المرء يتطبع بما يأكل .
ونلاحظ ان اهل البادية والعرب الذين يتناولون لحم الابل باستمرار يتميزون بحدة الطباع وغلظة التعامل وخاصة ان معظمهم لا يتبعون امر الرسول في الحرص على الوضوء بعد تناول لحم الابل .
شاهد الفيديو
تعددت الفتاوى وتناول العديد من الشيوخ عن صحة ما تردد عن وجوب الوضوء بعد تناول لحم الابل ولكن صدقت الاقوال وصحة تناولها والعمل بها صحيح وهوما امرنا به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بان الوضوء بعد تناول لحم الابل هو واجب .
ورد عن الشيخ ابن عثيمين: المراد من هذا الموضوع هو طاعة رسول الله “صلى الله عليه وسلم”؛ حيث قال توضأ بعد انتهائه من أكل لحوم الإبل، وسئل الرسول “صلى الله عليه وسلم” من أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال إن شئت، قال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم، فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم عائداً إلى مشيئة الإنسان، أما في لحم الإبل، فقال نعم دليل على أنه لا بد من الوضوء من لحم الإبل، وأنه لا يرجع لاختيار الإنسان ومشيئته، وإذا أمر النبي “صلى الله عليه وسلم” بشيء فإنه حكم، ويكفي المؤمن أن يكون أمراً لله ورسوله قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)
ولكن ما الحكمة من وراء وجوب الوضوء بعد تناول لحم الابل ؟
الحكمة من وجوب الوضوء تكمن في طباع الابل كما وصفها النبي الكريم حيث انه وصفها بانها طباعها كطباع الشياطين اي تحقد وتغل ويكمن في داخلها الانفعال والغدر والغلظة .
ولقد حثنا الرسول الكريم من ان نتوضأ حين نغضب حتى يهدأ الغضب داخلنا بواسطة الوضوء ولحم الابل يعمل على اثارة الانفعال والتعصب داخل جسم الانسان لذلك وجب الوضوء حتى نهدا اثار الغضب ونتحاشى الغلظة في الطباع بعد تناول لحم الابل وذلك لان المرء يتطبع بما يأكل .
ونلاحظ ان اهل البادية والعرب الذين يتناولون لحم الابل باستمرار يتميزون بحدة الطباع وغلظة التعامل وخاصة ان معظمهم لا يتبعون امر الرسول في الحرص على الوضوء بعد تناول لحم الابل .
شاهد الفيديو
ورد عن الشيخ ابن عثيمين: المراد من هذا الموضوع هو طاعة رسول الله “صلى الله عليه وسلم”؛ حيث قال توضأ بعد انتهائه من أكل لحوم الإبل، وسئل الرسول “صلى الله عليه وسلم” من أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال إن شئت، قال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم، فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم عائداً إلى مشيئة الإنسان، أما في لحم الإبل، فقال نعم دليل على أنه لا بد من الوضوء من لحم الإبل، وأنه لا يرجع لاختيار الإنسان ومشيئته، وإذا أمر النبي “صلى الله عليه وسلم” بشيء فإنه حكم، ويكفي المؤمن أن يكون أمراً لله ورسوله قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)
ولكن ما الحكمة من وراء وجوب الوضوء بعد تناول لحم الابل ؟
الحكمة من وجوب الوضوء تكمن في طباع الابل كما وصفها النبي الكريم حيث انه وصفها بانها طباعها كطباع الشياطين اي تحقد وتغل ويكمن في داخلها الانفعال والغدر والغلظة .
ولقد حثنا الرسول الكريم من ان نتوضأ حين نغضب حتى يهدأ الغضب داخلنا بواسطة الوضوء ولحم الابل يعمل على اثارة الانفعال والتعصب داخل جسم الانسان لذلك وجب الوضوء حتى نهدا اثار الغضب ونتحاشى الغلظة في الطباع بعد تناول لحم الابل وذلك لان المرء يتطبع بما يأكل .
ونلاحظ ان اهل البادية والعرب الذين يتناولون لحم الابل باستمرار يتميزون بحدة الطباع وغلظة التعامل وخاصة ان معظمهم لا يتبعون امر الرسول في الحرص على الوضوء بعد تناول لحم الابل .
شاهد الفيديو