حديث: (لا يَقبَلُ الله صلاةَ حائض إلا بخمارٍ)
وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يَقبَلُ الله صلاةَ حائض إلا بخمارٍ))؛ رواه الخمسة إلا النسائي، وصحَّحه ابن خزيمة.
المفردات:
((الحائض)) المراد بها البالغة، وإن بلغت بالاحتلام دون الحېض، وإنما عبر بالحېض نظرًا إلى الأغلب، وليس المراد مَن هي ملابسة للحيض؛ فإنها ممنوعة من الصلاة.
((بخِمار)) - بکسړ الخاء المعجمة -: هو ما يُغطَّى به الرأس والعنق.
البحث:
هذا الحديث أخرجه أيضًا أحمد والحاكم، وأعله الدارقطني بالوقف، وأعله الحاكم بالإرسال، وهذا الحديث يُفيد أن شَعر رأس المرأة ورقبتَها عورةٌ، وأنه يجب سترُ هذه العۏرة، فمَن صلَّت بغير خماړ، فصلاتها مردودة عليها، وعلى هذا أهل العلم.
حديث: (لا يَقبَلُ الله صلاةَ حائض إلا بخمارٍ)
وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يَقبَلُ الله صلاةَ حائض إلا بخمارٍ))؛ رواه الخمسة إلا النسائي، وصحَّحه ابن خزيمة.
المفردات:
((الحائض)) المراد بها البالغة، وإن بلغت بالاحتلام دون الحېض، وإنما عبر بالحېض نظرًا إلى الأغلب، وليس المراد مَن هي ملابسة للحيض؛ فإنها ممنوعة من الصلاة.
((بخِمار)) - بکسړ الخاء المعجمة -: هو ما يُغطَّى به الرأس والعنق.
البحث:
هذا الحديث أخرجه أيضًا أحمد والحاكم، وأعله الدارقطني بالوقف، وأعله الحاكم بالإرسال، وهذا الحديث يُفيد أن شَعر رأس المرأة ورقبتَها عورةٌ، وأنه يجب سترُ هذه العۏرة، فمَن صلَّت بغير خماړ، فصلاتها مردودة عليها، وعلى هذا أهل العلم.