مجلة عالم المعرفة : شرح حديث ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا

شرح حديث ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا

 شرح حديث ” ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا: رجل أم قوما وهم له كارهون، وأمرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأخوان متصارمان.


شرح سنن ابن ماجه للسندي


‏قَوْله بَاتَتْ وَزَوْجهَا عَلَيْهَا سَاخِط


‏لِعَدَمِ إِطَاعَتهَا إِيَّاهُ فِيمَا أَرَادَ مِنْهَا وَلِهَذَا قَالَ بَاتَتْ لِأَنَّ ذَلِكَ فِي الْعَادَة يَكُون فِي اللَّيْل وَإِلَّا فَلَا يَخْتَصّ الْحُكْم بِاللَّيْلِ ‏


‏قَوْله وَأَخَوَانِ ‏


‏أَيْ نَسَبًا وَدِينًا بِأَنْ يَكُونَا مُسْلِمَيْنِ ‏


‏ مُتَصَارِمَانِ ‏


‏أَيْ مُتَقَاطِعَانِ أَيْ فَوْق ثَلَاث أَوْ فِي الْبَاطِل وَالْحَاصِل أَنَّ الْمُرَاد هُوَ التَّقَاطُع الْغَيْر الْجَائِز دِينًا وَعَدَّ الْأَخَوَيْنِ ثَالِثًا بِاعْتِبَارِ أَنَّ الْمُرَاد بِالثَّلَاثَةِ الْأَنْوَاع الثَّلَاثَة لَا النَّفَر الثَّلَاثَة فَلْيُتَأَمَّلْ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح وَرِجَاله ثِقَات ا ه. ‏


ص: 172 قال المصنف – رحمه الله تعالى –: ويكره أن يصلي الرجل بقوم وأكثرهم له كارهون ; لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { ثلاثة لا يرفع الله صلاتهم فوق رءوسهم فذكر فيه رجلا أم قوما، وهم له كارهون } فإن كان الذي يكرهه الأقل لم يكره أن يؤمهم ; لأن أحدا لا يخلو ممن يكرهه.








هذا الحديث رواه ابن ماجه في سننه بإسناد حسن عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرا: رجل أم قوما، وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأخوان متصارمان } وفي الترمذي عن أبي أمامة قال ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عنها ساخط، وإمام قوم، وهم له كارهون } قال الترمذي: حديث حسن،


وفي سنن أبي داود وغيره عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة: من تقدم قوما، وهم له كارهون، ورجل أتى الصلاة دبارا – والدبار الذي يأتيها بعد أن تفوته – ورجل اعتبد محررا } وفي رواية البيهقي والدبار أن يأتي بعد فوات الفوت، ولكنه حديث ضعيف والدبار – بكسر الدال – قال الخطابي والقاضي أبو الطيب وسائر العلماء: الدبار هو أن يعتاد حضور الصلاة بعد فراغ الناس قال: واعتباد المحرر أن يعتقه ثم يكتم عتقه وينكره ويحبسه بعد العتق، ويستخدمه كرها.

 شرح حديث ” ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا: رجل أم قوما وهم له كارهون، وأمرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأخوان متصارمان.


شرح سنن ابن ماجه للسندي


‏قَوْله بَاتَتْ وَزَوْجهَا عَلَيْهَا سَاخِط


‏لِعَدَمِ إِطَاعَتهَا إِيَّاهُ فِيمَا أَرَادَ مِنْهَا وَلِهَذَا قَالَ بَاتَتْ لِأَنَّ ذَلِكَ فِي الْعَادَة يَكُون فِي اللَّيْل وَإِلَّا فَلَا يَخْتَصّ الْحُكْم بِاللَّيْلِ ‏


‏قَوْله وَأَخَوَانِ ‏


‏أَيْ نَسَبًا وَدِينًا بِأَنْ يَكُونَا مُسْلِمَيْنِ ‏


‏ مُتَصَارِمَانِ ‏


‏أَيْ مُتَقَاطِعَانِ أَيْ فَوْق ثَلَاث أَوْ فِي الْبَاطِل وَالْحَاصِل أَنَّ الْمُرَاد هُوَ التَّقَاطُع الْغَيْر الْجَائِز دِينًا وَعَدَّ الْأَخَوَيْنِ ثَالِثًا بِاعْتِبَارِ أَنَّ الْمُرَاد بِالثَّلَاثَةِ الْأَنْوَاع الثَّلَاثَة لَا النَّفَر الثَّلَاثَة فَلْيُتَأَمَّلْ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح وَرِجَاله ثِقَات ا ه. ‏


ص: 172 قال المصنف – رحمه الله تعالى –: ويكره أن يصلي الرجل بقوم وأكثرهم له كارهون ; لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { ثلاثة لا يرفع الله صلاتهم فوق رءوسهم فذكر فيه رجلا أم قوما، وهم له كارهون } فإن كان الذي يكرهه الأقل لم يكره أن يؤمهم ; لأن أحدا لا يخلو ممن يكرهه.








هذا الحديث رواه ابن ماجه في سننه بإسناد حسن عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرا: رجل أم قوما، وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأخوان متصارمان } وفي الترمذي عن أبي أمامة قال ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عنها ساخط، وإمام قوم، وهم له كارهون } قال الترمذي: حديث حسن،


وفي سنن أبي داود وغيره عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة: من تقدم قوما، وهم له كارهون، ورجل أتى الصلاة دبارا – والدبار الذي يأتيها بعد أن تفوته – ورجل اعتبد محررا } وفي رواية البيهقي والدبار أن يأتي بعد فوات الفوت، ولكنه حديث ضعيف والدبار – بكسر الدال – قال الخطابي والقاضي أبو الطيب وسائر العلماء: الدبار هو أن يعتاد حضور الصلاة بعد فراغ الناس قال: واعتباد المحرر أن يعتقه ثم يكتم عتقه وينكره ويحبسه بعد العتق، ويستخدمه كرها.