عندما تقوم بضرب البرص ذلك الكائن الزاحف فانك تجد انه اذا ما انقطع ذيله فان البرص يتحرك ويهرب دون اهميه لهذا الذيل وتجد ايضا ان الذيل بعد ذلك يظل يتحرك
فما هو السبب وراء ذلك؟
هناك عدة أراء لكن الرأي الغالب هو أن تحرك الذيل بسبب ردة فعل عصبية تكون مختزنة بهذا الذيل على شكل خلايا عصبية ويتم وصفها بعض الأحيان بالإشارات الكهربائية ، ويستخدم هذا الكائن ذيله كأسلوب للدفاع بحيث يقوم بقطعه يتحرك ويلهي العدو به في حين يستمر هو بالهرب وإن كان يتأثر قليلاً من حيث التوازن بعد ذلك. من المعلوم أن هذا الكائن يستطيع إعادة إنتاج أعضائه لعدد كبير جداً من المرات
عن أبي هريرة قال قال رسول الله : من قتل وزغة في أول
ضربة كتب له مائة حسنة ، وفي الثانية سبعين
حسنة . رواه مسلم
ضربة كتب له مائة حسنة ، وفي الثانية سبعين
حسنة . رواه مسلم
الفوائد
في الحديث الحث على قتل الوزغ
السبب في أن قتله فيه أجر كبير : لأنه كان ينفخ النار
على إبراهيـــم ، ولأنه من المؤذيــات
على إبراهيـــم ، ولأنه من المؤذيــات
لا فرق بين أن يقتله بعصا أو بحجر أو بيده
عندما تقوم بضرب البرص ذلك الكائن الزاحف فانك تجد انه اذا ما انقطع ذيله فان البرص يتحرك ويهرب دون اهميه لهذا الذيل وتجد ايضا ان الذيل بعد ذلك يظل يتحرك
فما هو السبب وراء ذلك؟
هناك عدة أراء لكن الرأي الغالب هو أن تحرك الذيل بسبب ردة فعل عصبية تكون مختزنة بهذا الذيل على شكل خلايا عصبية ويتم وصفها بعض الأحيان بالإشارات الكهربائية ، ويستخدم هذا الكائن ذيله كأسلوب للدفاع بحيث يقوم بقطعه يتحرك ويلهي العدو به في حين يستمر هو بالهرب وإن كان يتأثر قليلاً من حيث التوازن بعد ذلك. من المعلوم أن هذا الكائن يستطيع إعادة إنتاج أعضائه لعدد كبير جداً من المرات
عن أبي هريرة قال قال رسول الله : من قتل وزغة في أول
ضربة كتب له مائة حسنة ، وفي الثانية سبعين
حسنة . رواه مسلم
ضربة كتب له مائة حسنة ، وفي الثانية سبعين
حسنة . رواه مسلم
الفوائد
في الحديث الحث على قتل الوزغ
السبب في أن قتله فيه أجر كبير : لأنه كان ينفخ النار
على إبراهيـــم ، ولأنه من المؤذيــات
على إبراهيـــم ، ولأنه من المؤذيــات
لا فرق بين أن يقتله بعصا أو بحجر أو بيده